Wednesday, October 2, 2013

شفاء العليل

 شفاء العليل  


  شفاء العليل  

الباب الأول في الأمور المُسَهِّلة في أمور الدنيا

فَمِنْ ذلك الحيلة في تسهيل الرزق، وهي تقوى الله عز وجل، قال الله تبارك تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب}.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَخْرَجاً من مهمات الدنيا ومن غَمَرَاتِ الموت ومن شدائد يوم القيامة».
وقالى سبحانه وتعالى:ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً}؛ أي يسهل عليه أمر الدنيا والآخرة.
وقال تعالى: ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب}؛ يعني يبارك له في رزقه.
وقال تعالى:ومن يتوكل على الله فهو حسبه}؛ أي كافيه.
ومن ذلك كثرة الاستغفار آناء الليل وأطراف النهار، وقول سيِّد الإستغفار ـــ الذي يأتي ذكره في الباب الثالث ـــ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لَزِمَ الاستغفار جعل الله له من كل هَمَ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب».
ومن ذلك الوضوء لكل حَدَثٍ، قال ابن سلام رضي الله عنه: وجدتُ في بعض ما أنزل الله تعالى: أنّه مَنْ تَوضَّأ لكل حَدَث، ولم يكن دَخَّالاً على النساء في البيوت، ولم يكسب مالاً بغير حق رُزِقَ من الدنيا بغير حساب.
والصَّلوات الخمس إذا أُقيمت في جماعة بحضور قلب، وخشوع وطمأنينة وتعديل الأركان، قال الله تبارك وتعالى: وأْمُرْ أهلَكَ بالصلاة واصطبِرْ عليها لا نسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتّقوَى}، . 




 الباب الثاني في الأمور المخلِّصة من مواقف الآخرة

أما الحيلة من سَكَرَاتِ الموت فقراءة سورة (ق).
وأما الحيلة من عذاب القبر: فكثرة التسبيح والقراءة والوضوء والصدقة والصلوات الخمس، فهي تضيء القبر وتوسِّعُهُ مَدَّ البَصَرِ.  واللاتي هي سبب عذابه البول والكذب والنميمة والخيانة وغيرها  من  المعاصي ، فمن ترك ذلك لله  فعسى أن يكون قبره  روضة من رياض الجنة، وتكون الضَّمَة كضمة الأم لولدها.
والحيلة في جواب الملكَيْن: قراءة سورة المُلْكِ.
والحيلة في النجاة من العرق يوم القيامة، الجلوس عند العلماء وخدمتهم ومحبتهم وعمارة المساجد وحفر الآبار والأنهار.


والحيلة في الصراط: أن يكون حَسَنَ الظَّنِّ بالله تعالى، وأن يُكِثر الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ، وأن يكثر  من  ذكر  الله

                     

الباب الثالث في أحاديثَ مُلْتَقَطَةٍ من الصحيحين أو مِنْ أحدهما لا ينبغي للعاقل أن يغفُل عنها،
نسأل الله التوفيق لاستعمالها بِمَنِّه وكرمه.

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قال لا إلـٰه إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم ـــ (مائة مرة) كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومُحِيَتْ عنه مائة سيئة، وكانت له حِرْزاً من الشيطان يومَه ذلك حتى يُمْسِيَ، ولم يأتِ أحد بأفضل مما جاء به إلا أحدٌ عمل أكثر من ذلك».
وفيهما أيضاً عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطَّتْ عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر».
وفيهما عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أدُلُّكَ على كلمة من كنزٍ من كنوز الجنة؛ فقلت: بلى يا رسول الله فداك أبي وأمي، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله».
وفيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمٰن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم».
وفي صحيح مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إلـٰه إلا الله والله أكبر أحَبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس».
وفيه أيضاً عن سَمُرَة بن جُنْدَب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحَبُّ الكلام إلى الله أربعُ: سبحان الله والحمد لله ولا إلـٰه إلا الله والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت
وفي صحيح البخاري عن شَدَّادِ بن أَوْسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سيد الإستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إلـٰه إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال: ومن قالها من النهار موقناً بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقنٌ بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة».
فينبغي المواظبة على هذه الأذكار في كل ساعة وفي أول النهار وآخره أحَب.






شفاء العليل : شفاء العليل في عجائب الزنجبيل

شفاء العليل في عجائب الزنجبيل


شفاء العليل في عجائب الزنجبيل


الزنجبيل



نبات من العائلة الزِّنجبارية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك.

أسماء الزنجبيل وأنواعه: زنجبيل بلدي وهو الراسن - زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف. واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger. و بالفرنسي: gingerbread

الإسم العلمي : Zingiben officinale.

المكونات الكيميائية للزنجبيل: تحتوي جذامير الزنجبيل على زيت طيار بنسبة ما بين 2.5-3% والمركبات الرئيسية في هذا الزيت هي: Zingiberene.Curcumene.beta-bisabolene.Neral.geranial.D-Camphor.beta phellandrine.Linallol.Alph-Franesenr.Zingeberol، كما يحتوي على مجموعة أخرى تعرف باسم Aryl alkanes وأهم مركبات هذه المجموعة Gingerols والتي تحتوي على مركب gingenol وهو المركب الذي يعزى إليه الطعم الحار في الزنجبيل، بالإضافة إلى مجموعة ال Shogaols التي من أهم مركباتها Shogaol وهي أيضاً مادة حارة كما تحتوي الجذور على Gingerdiols وكذلك Diarythepfanoias كما يحتوي على كمية كبيرة من النشأ.

المستعمل من الزنجبيل: جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).

طرق الاستعمال الطبية:



ـ يستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، كما أنه هاضم وطارد للغازات.
ـ ويستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية.
ـ ويستخدم كتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز.
ـ يضاف إلى أنواع من المربّيات والحلوى، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.
ـ يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم.
ـ وتضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لانتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.

شاي الزنجبيل يخفف نوبات الصداع



افادت دراسه حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجه عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببه للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفه :ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيرفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعاليه في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.


الزنجبيل في الطب النبوي

قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:
(( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

وقال ابن القيم- رحمه الله-:


" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

يقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها))


زنجبيل : والزنجبيل معروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلى جرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخر ويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيل وصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.

طبيعة الزنجبيل الطبية


هو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغم والمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح (يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد، وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.ويحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون. يعتبر الزنجبيل واحدا من أفضل الأدوية الطبيعية في العالم. وقد خضع الزنجبيل لأبحاث مستفيضة وتعود فوائده العلاجية إلى حد كبير إلى زيته الطيار الراتنجي وقد قامت دراسة اكلينكية على تأثير الزنجبيل على الدوخة ودوران البحر والقيء بشكل عام. وقد أجريت تلك الدراسة في مستشفى ST. Bartholomew بلندن عام 1990م ووجدوا ان الزنجبيل كان أكثر تأثيراً كمضاد للقيء من الأدوية المشيدة. وفي الصين أجريت تجارب على المرضى الذين يعانون من الزحار ووجدوا ان 70% من المرضى الذين يعانون من الزحار قد شفوا كما درس الزنجبيل كمضاد للبكتيريا وللفطريات وللقرحة وكمخفف للآلام، حيث تمت دراسة ست دراسات اكلينيكية وأثبتت الدراسات فاعلية الزنجبيل. وكانت هناك دراسة أخرى على الكوليسترول واتضح ان الزنجبيل يخفض معدل نسبة الكوليسترول في الدم.


الزنجبيل في الطب القديم

قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):


زنجبيل معرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرض وأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هو الخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هو الأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبين الحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.

والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.
وهو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغم واللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيته فيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.

قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:



زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا .. وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة ، وبالجملة في قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولى نافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع، محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدة والكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق، وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرج البلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة، وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع من الغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.

والزنجبيل المربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضم الطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالب على البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيه بالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهو حار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع من برد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سموم الهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.


كلام ابن سينا عن الزنجبيل :



زنجبيل (الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاء النفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.

قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.

فوائد الزنجبيل لابن الأزرق


يا حافظا سـر زنجبيـــــــل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة
ومن يشتكى البــــــــرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وســــاعة
عليه بمثقــــــــالين من بعــد صحنــه يضــاف إليــــه يا فتى شهد نحله
ثـلاثـــــــــة أيـام يكـون فطـــــــــــوره وإن كان أسبــوعا فتحمد نسختي
كذلك للملسوع يمضـــــــــغ ناعـمـــا ويطلى مكان الســـم يطلى بلطخة
يرى عجبا من ســــــــــره وفعـالــــه للــــــدغة ملسوع وإحراق لـدغة
ومن يشتكى رخــــــــو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة
يدق ويغلى فــــــــي حليب أتانــــــــه ويدلــــــــك بالأصيل في كل ليــلة
يرى عجبا من قــــــــوة لنفـاضــــــة بطيـب لقـاء وروعـــــــــــة تمتـع
وصاحب أرياح غــــــــلاظ يدقــــــــه على سـكر أمثــــــــــــــاله بثـلاثـة
ويستف منه نصف مثقال لم يــــــزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعــــــــة
يصرف أرياحا وقولنج عـاجـــــــــلا ويأتي بتفريج وإصلاح معـــــــدة
وينفع للإنسان في كل مضـغـــــــــة شفاء له من كــل داء وعـلــــــة
ومن نالــه ضعـف ولم يـــــــــــــــــر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية
فيمزجه بالدار صيني مسـاويـــــــــا ومن سكــــــر جزا يكـون سـوية
فيبرى ويجلو باطن العين بعـدمـــــا يغشى غشـاء من بياض وظلـمة
ومن كان من أهل البـلادة قلبـــــــه بطيئا لحفظ الـذكـــــــــر حيا كميت
يضاف إليه من حصى البـان منعــم مضـاف إليـه من جنايــــــه نـحلة
ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتــــــــــمى ثــلاثة أيـام يأكـــــــــــــــل حميــة
ويـدخل حمامـا بأســبوع مــــــــــــدة ثــلاث أسـابيع بتكميــــــــــل عدة
فيرجع بالذهـــــــــن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـــــلاوة
أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة
ومن عنـده وجـه مليـــــــــــح مغـير تبــدل بعد الاحـمرار بصـفــــــــرة
يـدق ويغـلى في عسـل ولبـــــــــــن ويسقى لـها تكسى جمــالا بحـمرة
فيـا رب صل على الشفيع محمـــــد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـيـــــــــة

وقال عبدالقادر بن شقرون:


اليبس في الفلفل والـحرارة في أكلـــــــه أدويــة مختـارة
تقــوية الشــهوة للطعــــــام وقــوة لعصـــــــــب الأجسـام
والزنجيل مثــله في طبـعــه بــل فاقه عند ازديــــــاد نفعه
في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجــل ذاقمى عظيم الجاه

فمن ذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسم المكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرح وينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.

ملاحظات مهمة قبل استعماله:


الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود. فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا.

أمراض يعالجها الزنجبيل


لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:

يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.
لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي. لعلاج العشى الليلي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
للدوخة ودوار البحر:
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).
لتقوية النظر:
يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية:
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.
للتوتر العصبي:
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.
للأرق والقلق:
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
للتبلد الذهني:
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.
مفرح ومنعش:
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ". كيفية صنع مربى الأبطال:


يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.
ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.


لبياض العين والسبل:


يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .


للصداع:


يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .


للشقيقة:


يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.


لعلاج الكحة وطرد البلغم:


يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


لتطهير المعدة وتقويتها:


يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.


للقولون العصبي:


يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.


ملين لعلاج الإمساك:


على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.


لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء:


يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.


للزكام:


يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.


للنزلة الشعبية:


يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.


لضيق النفس والربو:


يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.


لتفتيح سدد الكلى والكبد:


يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):


يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.


لضعف الكبد وكسله:


يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.


للسعة الحشرات:


تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.


لتصلب المفاصل والفقرات:


يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.


لظلمة البصر والغشاوة:


يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.


لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول:


تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.



لتقوية العضلات والأعصاب:


يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


لعلاج التوتر العصبي:


يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.


لعلاج الإرهاق:


تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.


للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط:


يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر ‍‍‍‍وسترى ‍‍‍‍‍!


معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة:


يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.


للنشاط وحث الطاقة التناسلية:


تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.


لعلاج صفرة الوجه:


تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.



مقوى للقلب:


يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون
25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.


لتدفئة الجسم:


تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.


للإنفلونزا:


يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.


لنزلات البرد:


يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.


للروماتيزم:


دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.


لعرق النساء:


يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.


للنقرس:


نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

معجون الحكمة والقوة


معجون يقوي الجسم، ويعالج النسيان، وفتح قريحة المخ، ويفرح النفس وينعشها.
المركبات:
100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+ 50 جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.
يطبخ عسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيدا حتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار، وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.


لعلاج الضغط:


لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.


لتفتيح سدد الدماغ وتنقية المخ:


يمضغ اللبان الدكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا ومساء يوميا تقطير زيت المر (مر مع زيت زيتون ممزوجا ومصفى) سعوطا في الأنف قطرة في كل فتحة مرة فقط يوميا.


لتوسيع الأوعية الدموية:


تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.


للمغص الناتج عن الإسهال:


تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.


لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:


يوضع فنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميك حتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.


مدر للبول:
تؤخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذرة، وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويحلى ويضرب صباحا ومساء.

مقوى للقلب منعش:


يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن زنجبيل 25 جرام ومن نبات السريس (المرار) وهو مجفف كالنعناع قدر 55 جرام وتطحن جيدا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل مع شرب ملعقة صغيرة خروع قبل النوم.


للخمول والوهن:


ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.



للسموم:


تمضغ ليمونة بنزهير وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدر كوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم بكوب حليب.

مركب فيه سر الشباب


25 جرام زنجبيل- 25 جرام لسان الثور (بنات)- 25 جرام فلفل أبيض- 25 جرام ينسون- 100 جرام لوز- 100 جرام بندق- 50 جرام فستق- 25 جرام جوز هند مبشور (ناعم)- 25 جرام صنوبر- 10 جرام دار فلفل- 10 جرام حبة خضراء، يطحن الجميع ويعجن في عسل منزوع الرغوة: أي في أثناء الغلي تنزع رغوته (ريمته) ويعبأ في برطمان زجاج، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الفطار وبعد العشاء مع الحذر من استعمال هذا المركب للشاب والعازب.أنتهى كتاب أبي الفداء محمد عزت محمد عارف.


أبحــــــاث


أكد الباحثون في تقرير جديد نشرته مجلة "الرأي الحالي في العلوم الروماتيزمية" أن أشكال معينة من الطب التكميلي والبديل قد تساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي وتليف العضلات.

أظهرت تجربة أخرى أن الزنجبيل، واسمه العلمي "زنجيبار أوفيشينالي"، قلل آلام الركبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التقليدي، ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم "آيبوبروفين".

وكشفت الأبحاث عن أن الصيغة العلاجية الهندية "آيورفيديك" التي تحتوي على نباتات "آشواجاندها" و"فرانكينسينس" والزنجبيل والكركم، خففت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

ويعالج الزنجبيل انتفاخ المعدة واضطراباتها وسوء الهضم والإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم إذا استخدم على الريق مع عسل النحل وزيت حبة البركة، ومهدئ للحكة ومقوٍ عام للجسم والبدن ويزيد قدرة التركيز ومضاد للإرهاق، كما أنه مقوٍ للجهاز المناعي للجسم، وتجرى الأبحاث عليه الآن للاستخدام في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، كما أنه منشط جنسي ويعالج مرض سرعة القذف عندما يستخدم مع اللبن يوميًا على الريق.

كما يستخدم الزنجبيل موضعيًا في علاج بعض أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وتخفيف الآلام الناتجة عن ذلك، وذلك لقدرته على زيادة تدفق سريان الدم في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تخدير موضعي في هذا المكان، وبالتالي تخفيف الألم، ومغلي الزنجبيل له فائدة عجيبة في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم إذا شرب يوميًا مع فصوص الثوم (تزيد الفائدة) أو وحده ، لكن يحذر من استخدام مغلي الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل أو في حالات قرحة المعدة والاثني عشر.


ونقلا عن جريدة الرياض



- استعمالات الزنجيبل:


يستعمل الزنجبيل على نطاق واسع ويعتبر اكثر غذائية ودوائية ويعتبر من اشهر التوابل وبدأت شهرته تزداد كمادة طبية تستخدم في علاج كثير من الامراض وهناك استعمالات داخلية واخرى خارجية.

الاستعمال الداخلية:


يستعمل مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لحالات البرد والسعال وطرد الأرياح وتسكين المغصى وذلك بأخذ مليء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل واضافتها الى ملء كوب ماء مغلي وترك المزيج ينقع لمدة 15 دقيقة ثم يضاف ملء ملعقة عسل نحل كبيرة ويمزج جيداً ثم يشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم.



- يستعمل الزنجبيل مضغاً لتنشيط الدورة الدموية ولحالات سوء الهضم.
- يستعمل مغلي الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف الى ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب ثلاث مرات يومياً لتنبيه المعدة والقلب والدورة الدموية وضد الاجهاد لأوتار الصوت.
- يستعمل الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيداً ثم يشرب ساخناً لتنشيط افراز اللعاب ويزيل البلغم ويعرق الجسم.
- يستعمل براشيم (الكبسولات) الزنجبيل الموجودة في محلات الأغذية التكميلية بمعدل كبسولتين (200 ملجم) قبل السفر في الرحلات البحرية او الجوية للذين يعانون من دوار البحر او القيء في الطائرة. كما تستخدم كبسولة واحدة بحد اقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.
- يستعمل الزنجيبل ممزوجاً مع اليانسون لحالات التخمة والغثيان والبلغم الزائد.
- يدخل الزنجبيل في عمل القهوة العربية وخاصة في الارياف كما يدخل في كثير من المربيات والطبخات والمعجنات كالبسكويت والكليجة وغيرها.
- يستخدم الزنجبيل كمشروب شعبي في وقت الشتاء حيث انه يدفيء الجسم وينعشه وينشطه.
- يدخل الزنجبيل مع الادوية المدرة للطمث كما يستعمل كمنشط للباءة.

الاستعمالات الخارجية:


- يستخدم الزنجبيل غرغرة ثلاث مرات لالتهابات الانف والحنجرة.
- يستخدم الزنجبيل نشوقاً بكميات صغيرة لاستجلاب العطس.
- يستخدم في تحضير المراهم الجلدية.

المستحضرات الموجودة من الزنجبيل في الأسواق:



يوجد الزنجبيل المجفف غير المقشور والزنجبيل المقشور وكذلك على هيئة مسحوق وقطع مسطحة وكذلك الزنجبيل الطازج الطري والموجود في بعض البقالات كما يوجد زيت الزنجبيل وكبسولات واقراص صيدلانية من الزنجبيل في محلات الاغذية التكميلية وفي الصيدليات.

هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟



نعم للزنجبيل اضرار جانبية وهي انه يسبب خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.

هل يتعارض الزنجبيل مع اعشاب اخرى او اي اغذية تكميلية؟



يتعارض الزنجبيل مع الاعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والحلتيت والخس والقرنفل والحلبة وحشيشة الحمى والثوم والجنكة والجنسنج وابو فروة وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.

هل يتعارض الزنجبيل مع اي امراض؟



نعم الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل. كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث انه يخفض سكر الدم. كما يجب عدم استخدامه مع امراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.

يتداخل الزنجبيل مع امراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط وكذلك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل.


ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟



الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي 4 جرامات


يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميها على الريق.


لفتح شهية الطعام:


قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.


لعلاج عسر الهضم:


تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.


لليرقان:
منقول  للأمانة

شفاء العليل قيام الليل .

: شفاء العليل قيام الليل .

 

شفاء العليل قيام الليل


الأمور الميسرة  لقيام الليل :-
*****************
أعلم أخى المسلم – وفقك الله – أن قيام الليل من اثقل الطاعات على النفوس ، ومن اشدها علي على القلوب ، ومن أصعبها على الأبدان إلا من يسره الله عليه ، وهناك أمور لو تمسك بها العبد ليسرت عليه قيام الليل إن شاء الله تعالى .
وهذه الأمور تنقسم إلى قسمين : أ/مور ظاهرة ، وأخرى باطنة .
أولا  : الأمور الظاهرة : -
*****************
1- أن لا يكثر العبد من الأكل والشرب ، فيغلبه النوم أو يثقل عليه القيام وقد قيل : لا تأكل كثيرا فتشرب كثيرا ، فتنام كثيرا ، فتخسر كثيرا  وروى عبد الله بن محمد بن عتيد بسنده عن وهيب بن الورد قال : بلغنا أن الخبيث إبليس تبدى ليحيى بن زكريا فقال : إني أريد أن أنصحك ، قال : كذبت ، أنت لا تنصحنى ولكن أخبرني عن بنى أدم ؟
قال : هم عندنا على ثلاث أصناف :  أول صنف منهم فهم أشد الأصناف علينا ، نقبل عليه حتى نفتنه ونستمكن منه ، ثم يتفرغ للاستغفار والتوبة ، فيفسد علنا كل ما أدركناه منه ، ثم نعود فيعود ، فلا نحن نيأس منه ، ولا نحن ندرك منه حاجتنا فنحن من ذلك فى عناء .
وأما الصنف الثاني فهم فى أيدينا بمنزلة الكرة فى أيدي صبيانكم نتلقفهم كيف شئنا قد كفونا أنفسهم  وأما الصنف الأخر فهم مثلك معصومون لا نقدر منهم على شئ .
قال يحيى : على ذلك هل قدرت منى على شئ ؟ قال : لا إلا مرة واحدة ، فانك قدمت طعاما تأكل فلم أزل أشهيه لك حتى أ:لت منه أكثر مما تريد ، فنمت تلك الليلة فلم تقم إلى الصلاة كما كنت تقوم  فقال يحيى : لا جرم لا شبعت من طعام أبدا فقال الخبيث : لا جرم لا نصحت ادميا بعدك .
- وعن بن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( أن أهل الشبع فى الدنيا هم  أهل الجوع غدا فى الآخرة )) رواه الطبرانى بإسناد حسن ، قاله المنذرى فى الترغيب ( 4/129).
- وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : إياكم والبطنة فإنها ثقل فى الحياة ، نتن فى الممات .
- وقال لقمان لابنه : يا بنى إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة ، وقعدت الأعضاء عن العبادة .
- وقال أبو سليمان الدارنى : من شبع دخل عليه ست آفات - فقد حلاوة المناجاة ، - وتعذر عليه حفظ الحكمة ،
- وحرمان الشفقة على الخلق – لأنه إذا شبع ظن الخلق كلهم شباعا ،   - وثقل العبادة  ، - وزيادة الشهوات ،
وأ ن سا ئر المؤمنين ويدورون حول المساجد والشباع يدورون حول المز ابل .
- وقال محمد بن واسع : من قل طعامه فهم وأفهم ، وصفا ورق ، وأن كثرة الطعام ليثقل صاحبه عن كثير مما يريد.
- وقال عمرو بن قيس : إياكم والبطنة ، فإنها تقسي القلب .
- وقال الحسن البصرى : كانت بلية أبيكم أدم أكله ، وهو بليتكم إلى يوم القيامة .
- وقد قيل : إذا أردت أن يصح جسمك ، ويقل نومك ، فأقلل من الأكل .
- وقال إبراهيم بن أدهم : من ضبط بطنه ضبط دينه ، ومن ملك جوعه ملك الأخلاق الصالحة ،  وان معصية الله بعيدة من الجائع  ، وقريبة من الشبعان والشبع يميت القلب .
- وقال الشافعي : الشبع يثقل البدن ، ويذيل الفطنة ، ويجلب النوم ويضعف صاحبه عن العبا دة.
وخلاصة القول أ ن  تقلل من الأكل وتقوم قبل حد الشبع ، وعلامة ذلك أ ن تقوم وأ نت مشتاق إلى الطعام .
2- ألا يتعب نفسه بالنهار بالأعمال التى تعيا بها الجوارح وتضعف بها الأعصاب فان ذلك مجلبة للنوم .
3- ألا يترك القيلولة بالنهار للاستعانة بها على قيام الليل ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( قيلوا فان الشياطين لا تقيل )) وفى سنن ا بن ماجه بسند ضعيف (( استعينوا  بطعام السحر على صيام النهار ، واستعينوا بالقيلولة على قيام الليل )) .
وقد كان الحسن البصرى رحمه الله يمر على أهل السوق ويقول : أظن ليل هؤلاء سوء لأنهم لا يقيلون .
4- أ ن يتجنب ارتكاب المعاصي ، فان ذلك مما يقسي القلب ويحول بينه وبين أسباب الرحمة ، فان مقترف الذنوب لا يوفق لقيام الليل ، ومن أحسن فى نهاره وفق فى ليله  وقال رجل للحسن البصرى : يا أبا سعيد ! أنى أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعد طهورى ، فما بالى لا أقوم ؟! .
فقال الحسن البصرى : قيدتك ذنوبك .
قيل لعبد الله بن مسعود : ما لنا لا نستطيع قيام الليل ؟ وقال أبعدتكم ذنوبكم.
5- أن يبتعد عن التنعيم الزائد فى الفراش ، فان ذلك بمنع من قيام الليل فقد سئلت حفظة عن فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت مسحا – أي مساء خشن من الصوف – نثنيه ثنتين فينام عليه ، فلما كان ذات ليلة قلت : لو ثنيته أربع ثنيات لكان أوطأ له ، فثنيناه له أربع ثنيات فلما اصبح قال : (( ما فرشتموه لي الليلة ؟ )) قالت : قلنا هو فراشك  إلا  أننا ثنيناه لك أربع ثنيات ليكون أوطأ لك – أي لينة – فقال عليه الصلاة والسلام (( ردوه فانه منعني من صلاة الليلة )) .
وعن عا ئشة رضى الله عنها قالت : إنما كان فراش النبي صلى الله عليه وسلم الذى كان ينام عليه من أ دم  حشوه ليف .
6- الابتعاد عن فضول النظر والكلام ، فان ذلك يقسي القلب ، ويبعده عن الرب .
7-كثرة ذكر الله ، فان الذكر حياة القلب ، وصاحب القلب الحي موفق لقيام الليل أن شاء الله تعالى فقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم الذى يذكر ربه بالحي  وهو فعلا حي القلب – ومثل الغافل عن ذكر الله بالميت – وهو فعلا ميت القلب – فعن أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل الذى يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت )).
8-أكل الحلال ، والابتعاد عن الحرام ، فكلما كان العبد متحريا الحلال كان موفقا ، قال سهل بن عبد الله التسترى رحمه الله : من أكل الحلال أطاع الله شاء أو أبى   وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( أن الله طيب لا يقبل إلا  طيبا ، وان الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا انى بما تعملون عليم )) ( ) 0  وقال (( يا أيها الذين ءامنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ))  ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب  يا رب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام ، وغذى بالحرام فأنى يستجاب لذلك ))  وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أ كل طيببا ، وعمل فى سنة ، وأمن الناس بوائقه ، دخل الجنة ))  

ثانيا : الأمور الباطنة :-
***************
1- سلامة القلب من الحقد على المسلمين وعن البدع ، وعن فضول هموم الدنيا كي ينشغل القلب بالله مولاه ويترك ما سواه .
2- خوف غالب يلازم القلب ، فا نه إذا تفكر العبد فى أهوا ل الأخرة ، ودركات جهنم طار نومه ، وعظم حذره ، وازداد خوفه  وقد قيل :   منع القران بوعده ووعيده        مقر العيون بليلها أن تهجما
                      فهموا عن الملك الجليل كلامه         فرقابهم ذلت إليه تخضعا
وقد قيل :          إذا ما الليل أظلم كابدوه            فيسفر عنهم وهو ركوع
                  أطار الخوف نومهم فقاموا          وأهل الدنيا فى الدنيا هجوع
3- أن يتفكر فى فضل قيام الليل بسماع الآيات والأحاديث والآثار الواردة فيه ، فان ذلك يدفعه على العمل وييسر عليه المشقة ، فان الشوق إلى الجنة يدفع الناس على العمل والاجتهاد لتحصيل المراد من رب العباد .
4- تذكر حلاوة المناجاة والوقوف بين يدي الله ، فان لقيام لذة فى القلب ، وحلاوة فى النفس ولا يشعر بهذه اللذة وتلك الحلاوة إلا من أخلص الحب لله ، وجرد الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى :
(( قل أن كمنتم تحيون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) .
5-قصر الأمل فانه يدفع على العمل ، وإياك وطول الأمل ، فانه يدفع على الكسل ، ويجلب الملل ، ويحرمك من لبس الحلال ، والجلوس فى الظل  وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي وقال : ((كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل )) وكان ابن عمر يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك .
6- تذكر نومتك فى القبر الوحيش وظلمته ، فان ذلك يهمون عليك القيام فى ظلمات الليل  .
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : أغتنم فى الفراغ فضل الركوع         فعسى أن يكون موتك بغتة.
                                     كم من صحيح مات من غير سقم        ذهبت نفسه الصحيحة.
                                           

( كتبه الشيخ وحيد عبد السلام بالى حفظه الله )...........
 
 
 
شاهد  الفيديو  لمزيد  الافادة